نصائح للحامل: احذري هذه الأخطاء أثناء النوم تسبب وفاة جنينك
مجلة الجميلة -

تظهر الدراسات الحديثة أن هناك علاقة بين وضع نوم الأم ووفاة الطفل بسبب التغيرات في الجسم، قد لا تكون المواضع المنتظمة آمنة أثناء الحمل، فهل واجهت أي مشكلة في إيجاد وضع مريح أثناء الحمل؟ 

هذه ابرز النصائح للحامل حول النوم:

 

 

 

إذا كنت تنامين على بطنك قبل الحمل، فيمكنك التمسك بهذا الموقف في الأشهر الأولى من الحمل؛ نظراً لعدم وجود دليل على أن ذلك قد يتسبب في ضرر لك أو لطفلك. ومع ذلك، بعد الثلث الأول من الحمل، لن تتمكني ببساطة من الاستلقاء على بطنك بشكل مريح؛ لذلك من غير المرجح أن تختاري الراحة في هذا الوضع.

 

2. النوم على جانبك  

هذا هو الموقف الأكثر أماناً لك ولطفلك. إنه يتيح تدفق دم جيد ولكنه لا يضغط على الأعضاء الداخلية. رغم أن كلا الجانبين آمنان، إلا أنه يُقترح اختيار الجانب الأيسر لعدة أسباب. سيزيد من كمية الدم والمواد الغذائية التي تصل إلى طفلك.

 

3. وضع وسادة أسفل ركبتيك  

 

لتقوية عضلات الظهر ضعي وسادة أسفل ركبتيك، والاستناد بالكوع على كرة التمرينات ولكن احرصي على ألا يتقوس كتفاك وعليك البقاء على هذا الوضع حوالي 10 دقائق مرة واحدة يومياً.

 

4. ابتعدي عن النوم على الظهر  

النوم على ظهرك أثناء الحمل ليس آمناً كما كان من قبل؛ لأن وزن الطفل والرحم يضغطان على أعضائك الداخلية، مما يسبب صعوبات في تدفق الدم إلى المشيمة.

لهذا السبب يعد اختيار وضع مختلف للنوم أكثر أماناً لكل من الأم وطفلها، وهي طريقة بسيطة لتقليل مخاطر حدوث ولادة جنين ميت وضعف نمو الجنين.

 

5 - وسادة بين الأرجل...  

 

من المريح وضع وسادة بين الأرجل عند النوم على جانبك؛ لأنها تحافظ على موازنة الساقين وتدعم الوركين والحوض والعمود الفقري فإذا كنت تعانين من حرقة أثناء الليل، فإن الوسائد الإضافية تحت رأسك ستساعدك كثيراً.

حاولي النوم مع كعكة منخفضة في شعرك؛ لأنها ستجعلك غير مريحة للنوم على ظهرك وخلال غفوة النهار، انتبهي لنفسك إلى وضع نومك كما تفعلين أثناء الليل.

الغفو في الوضع الصحيح. نقضي معظم وقتنا في الوضع الذي ننام فيه. لذا، إذا استيقظت في الليل، فتحققي من وضعك، والعودة إلى النوم أثناء وضعك على جانبك الأيسر.

 

اقرئي ايضا : هل تناول الكثير من السكر خلال الحمل يؤذي الجنين؟



إقرأ المزيد