الميزوثيرابي لبشرة أكثر شباباً
مجلة الجميلة -
جدول المحتوى

الميزوثيرابي، أو كيفية ترطيب البشرة من الداخل

ما هي آثار الميزوثيرابي على البشرة؟

كم من الوقت يبقى تأثير العلاج؟

ماذا تحتوي هذه الحقن؟

كيف تتم جلسة الميزوثيرابي؟

لمن توجه تقنية تنشيط الجلد هذه؟

ما هو الوخز بالإبر الدقيقة؟

كيف يتم علاج الوخز بالإبر الدقيقة؟
هل يؤلم علاج الوخز بالإبر الدقيقة؟
هل الوخز بالإبر الدقيقة مناسب للجميع؟
أين يمكن تنفيذ الوخز بالإبر الدقيقة؟

 

 

ترطيب البشرة بشكل دائم وإعطاؤها مظهراً ممتلئاً، هذا ما يعد به الميزوثيرابي والذي يدعى كذلك Mesolift. تقنية الحقن، الآثار على البشرة، موانع الاستعمال... فيما يلي نسلط الضوء على هذا البروتوكول الطبي للأغراض التجميلية.

 

 

 

الميزوثيرابي، هو أسلوب طبي تم تطويره في العام 1952 بواسطة الطبيب الفرنسي "ميشيل بيستور". هو كناية عن حقن موضعية وسطحية جداً داخل الجلد، أو داخل الأدمة أو تحت الجلد بجرعات صغيرة جداً، الهدف منها علاج اضطراب ما أو ألم جلدي.

هذا الأسلوب الطبي فعال أيضاً عند استخدامه في الطب التجميلي لتحسين نوعية البشرة بشكل كبير.

 

 

يسمح الميزوثيرابي بإنعاش أنسجة الجلد بواسطة حقن صغيرة متنوعة المكونات. بالرغم من أن هذا العلاج غالباً ما يتم تفيذه على بشرة الوجه، إلا أنه يمكن كذلك استخدامه على الرقبة، المنطقة الأمامية من الصدر وكذلك ظهر اليدين.

ونتيجة لذلك يؤكد، د. الصياغ، طبيب التجميل في أنتيب قائلاً: "تصبح البشرة متألقة وأكثر رطوبة، أقوى ومشدودة".

 

 

يجيب الطبيب: "حسب الحالة، فقد تدوم نتائج العلاج ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر، ولكنه مع مرور الوقت، يصبح أكثر ثباتاً بتكرار العلاج. عادة ما نقترح على السيدة بإجراء ثلاث جلسات  متباعدة لمدة ثلاثة أسابيع، ثم جلسة واحدة كل 3 إلى 6 أشهر".

 

تتوفر أساليب مختلفة وصيغ مناسبة:

  • من أجل علاج الميزوثيرابي العميق، يستخدم ما يطلق عليه Skinboosters أو معزز البشرة Galderma والذي يحتوي على حمض الهيالورونيك المتشابك بشكل ضعيف ومصغر.
  • من أجل علاج الميزوثيرابي السطحين يستخدم مزيج الميزوليفت Mesolift  الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك غير المتشابك، الأحماض الأمينية، مجموعة فيتامينات سي C وأيه A، إي E و بي B5 وعلى مضادات الأكسدة.

ولكن في كلا العلاجين، ينصح الطبيب بضرورة التحقق من الحشوات القابلة للحقن.

 

اقرئي أيضاً: تخلّصي من تساقط الشعر بالميزوثيرابي

 

 

تستمر الجلسة بالمتوسط بين 20 إلى 30 دقيقة حسب التنفيذ. هناك أسلوبان للحقن:

طريقة يدوية، حيث يقوم الطبيب بحقن المنتج بواسطة إبرة صغيرة وقصيرة جداً تخترق البشرة على فترات وبسرعة دون اختراق الحاجز الدهني.

الأسلوب الثاني "أتوماتيكي"، يستخدم الطبيب محقناً الكترونياً يسمى Meso-Perfuseur  بدلاً من الحقنة اليدوية، وهذا المحقن يوزع السائل بواسطة الضغط على المناطق المراد علاجها. قد يجد البعض هذه الطريقة بأنها غير لطيفة إلا أنها غير مؤلمة.

يتم حقن Skinboosters   "معززات البشرة" عند مستوى الأدمة (الطبقة العميقة من البشرة)، ولكن عند استخدام ميزوليفت Mesolift يتم تنفيذ الحقن في البشرة.

بعد تنفيذ العلاج قد تظهر بعض الخطوط الدقيقة أو العلامات الخفيفة، لكنها تختفي بعد بضعة أيام.

 

يشير د. الصياغ حول ذلك قائلاً: "يمكن وصف هذا العلاج لجميع الأعمار (في عمر 25 إلى 30 عاماً إذا لزم الأمر)، إذا كان مظهر الجلد سيئاً بسبب إما : سوء التغذية، التدخين أو التعرض بكثرة إلى الشمس أو إلى التلوث. كما يمكن تنفيذه كمستحضر أو مع علاجات أخرى للجلد والتي منها بعض أنواع الليزر أو النبض الضوئي المكثف أو بعض أنواع تقشير البشرة".

أما محاذير الاستعمال، فتشمل الأشخاص الذين يعانون من التهابات جلدية، مثل الهربس أو حب الشباب المتهيج، والأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية للمنتجات المستخدمة، النساء الحوامل وبعض أنواع الأمراض الجلدية.  هذا ويحذر الطبيب قائلاً: "يجب الانتباه بشكل صارم إلى الرعاية اللاحقة خلال التدخل الجراحي أو بعد العمليات الجراحية باستخدام الكريمات الموضعية". 

الوخز بالإبر الدقيقة، تقنية "الجلد المثالي" التي أحدثت نجاحاً ساحقاً

تقليل آثار حب الشباب، معالجة علامة الشيخوخة، تحسين نوعية البشرة... تلك هي وعود الوخز بالإبر الدقيقة.

اقرئي أيضاً: ما هو الميزوثيرابي وكيف يفيد البشرة؟

 

الرعاية المثالية للبشرة

هل تريدين تقليل علامات التقدم في السن، والحصول على بشرة مشدودة ومتألقة؟ معالجة آثار حب الشباب؟ لماذا لا تجربين الوخز بالإبر الدقيقة؟

 

 

يتم إجراء هذا العلاج غير الجراحي باستخدام اسطوانة صغيرة Roller مجهزة بالإبر الدقيقة والتي تثقب بشكل دقيق وعميق الطبقات المختلفة من الجلد. وهذه الثقوب الصغيرة تؤدي بالتالي إلى عملية الشفاء، ثم تجديد الخلايا وتعزز أثناء ذلك إنتاج الإيلاستين والكولاجين.

 

 

هناك عدة أنواع من العلاج:

  • الوخز اليدوي بالإبر الدقيقة الذي يتم في مركز للتجميل باستخدام اسطوانة ذات استخدام واحد. وبشكل عام تكون المسامير أو الإبر بحجم 0.5 ملم.
  • الوخز بالإبر الدقيقة بمرافقة جهاز تردد راديو ويتم في مركز للتجميل.
  • الوخز بالإبر الدقيقة في المنزل باستخدام اسطوانة صغيرة بقياس 0.1 أو 0.2 ملم ويمكن استخدامها عدة مرات وتتطلب تعقيماً دقيقاً قبل وبعد كل استعمال.

وقبل البدء من الضروري جداً تنظيف وتطهير الوجه بمحلول معقم لتجنب دخول البكتيريا في البشرة عندما تتم عملية الثقب بالإبر. بعد ذلك، إذا تمت الرعاية والعلاج في مركز متخصص سوف يستخدم مختص التجميل اسطوانة ذات استعمال واحد معقمة ويبدأ بتنفيذ العلاج الذي يشتمل على تدوير الاسطوانة عدة مرات على الوجه بشكل أفقي وعامودي. يستمر العلاج ما بين 15 إلى 20 دقيقة، وينتهي بتنظيف البشرة باستخدام منظف خاص، ثم بتطبيق كريم لشد البشرة.

 

الوخز بالإبر الدقيقة بشكل عام غير مؤلم، وفقاً لمدى حساسية تجاه العلاج. قد تظهر بعض نقاط النزيف الصغيرة أثناء العلاج، ولكن لا داعي للذعر! فهذا أمر طبيعي.، وسوف يتلاشى الاحمرار بعد 24 إلى 48 ساعة، وفي حالات نادرة جداً بعد 4 أيام من العلاج.

 

 

يناسب علاج الوخز بالإبر الدقيقة جميع أنواع البشرة، البشرة الفاتحة جداً إلى البشرة السمراء الغامقة. ومما لا شك فيه، هناك بعض الموانع للاستعمال. يمنع استعمال هذا العلاج من قبل المرأة الحامل، والأشخاص الذين يخضعون إلى علاج ضد التخثر أو مضاد للالتهابات، والأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية أو الذين يعانون من طفح جلدي (حالات حب الشباب الحادة والهربس)، يجب منعهم جميعاً منعاً باتاً من الخضوع إلى علاج الوخز بالإبر الدقيقة.

كما يجب أن نعرف أن هناك بعض الاحتياطات التي يجب أخذها بعد تطبيق العلاج، إذ يمنع المكياج تماماً بشكل خاص، وكذلك الذهاب إلى برك السباحة أو الساونا أو حمام البخار وكذلك تعريض البشرة إلى الشمس لمدة أسبوع بعد العلاج.

 

هناك عدة مراكز طب تجميلي في فرنسا تطبق هذا العلاج، ولكن قبل البدء يجب التحقق من ممارسات المؤسسة والتأكد من تطبيق قواعد النظافة والصحة باحترام شديد.

اقرئي أيضاً:

للنساء فقط: أخيراً حقن تجميلية للمنطقة الحسّاسة!

أنواع الفيلر..اكتشفي المخفي منها!

خيوط تجميلية تعيد الشباب وتمحي خطوط العمر

 



إقرأ المزيد