أفلام سينمائية قدمت السيرة النبوية.. ما هي؟ - روتا...
روتانا -

تناولت أعمال سينمائية وتلفزيونية، السيرة النبوية مرات مختلفة، وبعض الأفلام ارتبطت في وجدان المشاهد بهذه الذكرى، لذا نعرّفكم إلى أشهر تلك الأفلام.

الشيماء

يحكي الفيلم قصة “الشيماء” أخت الرسول “عليه الصلاة والسلام” في الرضاعة، التي تعيش في بني سعد بين أمها حليمة السعدية، وأبيها الحارث بن عبد العزيز، وشقيقها عبد الله. هي أسرة تعترف للنبي “صلى الله عليه وسلم” بالخير والبركة التي حلت على ديارهم منذ جاءهم رضيعاً، إلا “بجاد” زوج “الشيماء”، الذي يكره النبي “صلى الله عليه وسلم”، ويكن له حقداً دفيناً.

شارك في الفيلم أكثر من 41 فناناً على رأسهم الفنان أحمد مظهر، بشخصية “بجاد”، بينما قامت الفنانة سميرة أحمد بدور الشيماء. وشارك في تلحين أغاني الفيلم الموسيقار بليغ حمدي.

الرسالة

فيلم سينمائي أخرجه السوري الراحل مصطفى العقاد. يحكي الفيلم قصة الرسالة النبوية والإسلام.

تم إنتاج الفيلم بنسختين، واحدة عربية وأخرى إنكليزية، كانت العربية من بطولة عبد الله غيث في دور حمزة بن عبد المطلب، بينما لعبت دور البطولة النسائية الممثلة السورية منى واصف، في شخصية هند بنت عتبة. أما النسخة الإنكليزية، فكانت من بطولة أنطوني كوين، وآيرين باباس.

فجر الإسلام

فيلم تاريخي، من بطولة محمود مرسي، نجوى إبراهيم، يحيى شاهين، عبد الرحمن علي، وسميحة أيوب.

يحكي الفيلم قصة ظهور الدين الإسلامي في مكة، وحكاية ابن شيخ قبيلة من القبائل الواقعة بين مكة والمدينة، آمن فيه وراح يدعو قبيلته إلى الدين الجديد. فقام صراع بين الجيلين الجديد والقديم.

كتب القصة والسيناريو للفيلم الأديب عبد الحميد جودة السحار، وأخرجه الراحل صلاح أبو سيف.

هجرة الرسول

يحكي فيلم “هجرة الرسول” الذي أنتج عام 1964، قصة حياة مجموعة من الأشخاص الذين دخلوا الإسلام، رغمًا عن سادتهم، الذين قاموا بتعذيبهم، وينتهي بهجرة الرسول إلى المدينة.

الفيلم من تأليف فؤاد شافعي، إخراج إبراهيم عمارة، وبطولة ماجدة، إيهاب نافع، عدلي كاسب، سميحة توفيق، وحسن البارودي.

بلال مؤذن الرسول

عام 1953، عرض فيلم “بلال مؤذن الرسول”، الذي يحكي قصة شاب عذّبه سيده كثيراً لكنه أصر على إسلامه، حتى تم إنقاذه، وهاجر إلى المدينة، واختاره الرسول لحلاوة صوته ليكون المؤذن.

الفيلم سيناريو وحوار فؤاد الطوخي، إخراج أحمد الطوخي، بطولة يحيى شاهين، ماجدة، حسين رياض، عدلي كاسب، ومحمود المليجي.

ذكرى المولد النبوي الشريف



إقرأ المزيد