فنانون غنّوا للنبي في عيد مولده - روتانا
روتانا -

يوافق اليوم السبت، ذكرى المولد النبوي الشريف، وهي مناسبة يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، وهناك عشرات الأغاني في مديح النبي محمد عليه السلام وسيرته العطرة، ويحرص معظم الفنانين العرب على تسجيل أغان دينية، لضمان خلودها بين الجمهور وارتباطها بحدث هام مثل المولد النبوي.

وائل جسار.. في حضرة المحبوب

قبل نحو عقد من الزمن، قدّم الفنان اللبناني وائل جسار ألبوم “في حضرة المحبوب”، وتحديداً في عام 2010، وحقّق نجاحاً كبيراً آنذاك.

واحتوى الألبوم على عدد من الأغاني الدينية، التي تتحدث عن الرسول والصحابة بكلمات عذبة وصوت جميل.

محمد منير.. مدد يا رسول الله

بعد أحداث 11 سبتمبر، أراد الكينج محمد منير، أن يقدم من خلال فنه رسالة سلام وحب وتسامح فقدم البوماً، ضم أغنيته الأشهر مدد يا رسول الله.

وفي الألبوم قصائد عديدة لكبار شعراء التصوف، وحقّقت أغنية “مدد يا رسول الله” للشاعرة “كوثر مصطفى” رواجاً كبيراً بذلك الوقت، وتمكن منير من إعادة تقديم التراث الصوفي بموسيقى حديثة.

إيهاب توفيق.. إلا رسول الله

في عام 2007 قدّم المطرب المصري إيهاب توفيق ألبوم “إلا رسول الله”، كما غنّى، توفيق، عدداً من الأغاني الدينية مثل “هلال رمضان، طمعانين في رحمتك، أرحنا يا بلال، ليلة القدر”.

محمد ثروت .. روضة الهادي نبينا

قدّم المطرب، محمد ثروت، العديد من الأغاني الدينية حيث اشتهر بهذه النوعية من الأغاني، حتى أنه دائماً ما يحيي حفلة دار الأوبرا المصرية بمناسبة المولد النبوي الشريف، إذ أدى عدد من الأغاني الدينية، مثل “يارسول الله، أجرنا، لأجل النبي، روضة الهادي نبينا، الله الله يارسول الله”.

محمد الكحلاوي.. لأجل النبي


لو تحدثنا عن أشهر من قدموا أغاني دينية تتعلق بالمولد النبوي الشريف، فلا يمكن أن ننسى اهتمامه بالإنشاد الديني، ومن أشهر أغانيه الدينية “لأجل النبي، يا قلبي صلي على النبي، خليك مع الله، نور النبى، خلّي السيف يجول”.

هو صاحب الملحمة النبوية أو “مداح الرسول” كما كان يحب أن يُنادى.

أسمهان.. عليك صلاة الله

كانت هناك قلّة شديدة في نوعية الأغاني التي تخص أداء فريضة الحج، وبالتالي طلبت المطربة السورية، أسمهان، من الشاعر والكاتب، بديع خيري، كلمات لهذه المناسبة، وبالفعل كتب خيري كلمات هذه الأغنية، ليقوم شقيقها الملحن والمطرب، فريد الأطرش، بتلحينها وغنتها أسمهان عام 1943.

ذكرى عيد المولد النبوي الشريف



إقرأ المزيد