باحثون يتوصلون لأفضل طريقة لاكتشاف الكذب .. هل جرب...
روتانا -

نعرف جميعاً قصة الصبي الخشبي، بينوكيو، الذي اشتهر بأن أنفه يكبر حجمه كلما كذب، لكن دراسة حديثة كشفت أن العكس هو الصحيح، أي أن الأنف ينكمش عندما يكذب صاحبه.

وبحسب الدراسة التي أجراها الباحثون في جامعة غرناطة الإسبانية، ونشرت نتائجها صحيفة “ديلي ميل”، البريطانية، فإن الأنف ينكمش عندما يكذب صاحبه، لأن درجة حرارته تنخفض.

وصمم الباحثون اختبارا للكشف عن الكذب، يتتبع درجة حرارة أنوف الأشخاص، عند قول الكذب والحقيقة، ويعد هذا الجهاز الأكثر موثوقية في العالم، حيث تزداد دقته 10% عن اختبار كشف الكذب الشهير.

وأجرى الباحثون الدراسة على 60 شخصا، طلبوا منهم خلالها إجراء مكالمة هاتفية مع شريك الحياة، أو أحد الوالدين، أو صديق مقرب، لمدة تتراوح بين 3 و4 دقائق، وإخباره بكذبة ما.

وتم رصد المبحوثين بواسطة كاميرا حرارية، أظهرت التغيرات التي حدثت لدى الأشخاص الكاذبين بنسبة 80%، حيث تنخفض درجة حرارة أرنبة الأنف إلى 1.2 درجة مئوية، فيما يسخن الجبين حتى 1.5 درجة مئوية.

وقال المؤلف الرئيس للدراسة، الدكتور غوميز ميلان، إن المقابلات التي تجريها الشرطة، يمكن أن تجمع في يوم من الأيام، بين الأساليب الحالية، والصور من كاميرا حرارية، للمساعدة في القبض على المجرمين الكاذبين.

أطفال صغار ستار يتحدثون عن الفرق بين المجاملة والكذب

شاهد أيضاً:


إقرأ المزيد