10 علامات تشير إلى كذب محدثك - روتانا
روتانا -

للأسف ولسوء الحظ لا توجد طريقة لتحديد ما إذا كان هناك شخص ما صادقاً بنسبة 100%، ولكن لحسن الحظ يوجد علامات واضحة على أن شخصاً ما يكذب عليك.

حسناً، الأمر معقد، وتشير الأبحاث التي أجرتها الدكتورة ليان تين برينك، عالمة الطب الشرعي في كلية هاس لإدارة الأعمال في جامعة كاليفورنيا، إلى أننا نستطيع تحفيز غرائزنا للحكم على الكذابين، وهناك العديد من العلامات التي يمكن التركيز عليها عند محاولة كشف الـ”كذب”.

لكن قبل الشروع في تنفيذ هذه التعليمات واتباعها مع الأشخاص الذين تتعامل معهم، فهذه مجرد مؤشرات محتملة على خيانة الأمانة والكذب وليست دليلا أكيداً، فإن بعض الكذابين محنكون لدرجة أنهم يستطيعون أن يفلتوا من هذه العلامات:

1- الناس الذين يكذبون يميلون إلى تغيير وضع رأسهم بسرعة:
إذا رأيت شخصا فجأة يقوم بحركة رأس عندما تسألهم سؤالا مباشرا، قد يكونوا يكذبون عليك بشأن شيء ما، وقال خبير في لغة الجسد: “سيتم سحب الرأس أو إرخائه أو أو إمالته للجانب”.

2. قد يتغير التنفس:
عندما يكون شخص ما يكذب عليك قد يبدأ التنفس بشكل أسرع، إنه إجراء لا إرادي، وستعرف ذلك عندما يتغير التنفس فإن الكتفين يصبحان أعلى ويرتفعان، والصوت يصبح مكتوماً قليلا، لأن معدل ضربات القلب يزداد ويتغير تدفق الدم.

3. الوقوف بشكل متجمد:
من المعروف أن الناس عندما يقلقون يتجمدون، قد يكون التوقف أو التصنم علامة على حركة عصبية زائدة، لأن الجسم يتصرف وكأنه في لحظة مواجهة، فمن الطبيعي عندما تتحدث في محادثة عادية من الطبيعي أن تحرك جسمك في حركات مسترخية، ولكن في حالات الكذب ستكون الحركة جامدة.

4- يكررون الكلمات والعبارات:
لأنهم يحاولون إقناعك ويقنعون أنفسهم بشيء ما فإنهم يحاولون إثبات صحة كذبهم عن طريق تكراره، فعلى سبيل المثال قد يكررون: “لم أفعل.. لم أكن” مراراً وتكراراً، وقد يكون التكرار وسيلة لكسب الوقت لأنهم يحاولون جمع أفكارهم.

5 – التفاصيل الزائدة:
عندما يعطيك شخص ما الكثير من المعلومات، التي لا تطلبها، ولا سيما التفاصيل الزائدة، فهناك احتمال كبير بأنه لا يقول الحقيقة.

6- يلمسون الفم و يغطونه:
الشخص الكاذب يضع يديه بطريقة لا تلقائية على فمه، عندما يريد أن يخفي حقيقة ما، فهذا يعني أنه لا يريدون قول الحقيقة، وهو يغلقون- حرفياً- طريق استمرارية الاتصال.

7. تغطية أجزاء الجسم الضعيفة:
قد يشمل ذلك مناطق مثل الحنجرة أو الصدر أو الرأس أو البطن، ويقول خبراء لغة الجسد إن هذا يوجد بكثرة في قاعة المحكمة، ويمكن معرفة ذلك إذا كان أحد الشهود يكذب أم لا.

8- تحريك الأقدام:
هذه أقدم علامة، وهي تخبرك أن الكاذب المحتمل غير مرتاح وعصبي، هذه واحدة من الطرق الرئيسية للكشف عن كذاب.

9.صعوبة التحدث:
قد يصبح من الصعب عليهم التحدث، فإذا شاهدت في أي وقت عملية استجواب مسجلة على شريط فيديو لمتهم مشتبه فيه فسوف تلاحظ أنه يجد صعوبة في الكلام، ويحدث هذا تلقائياً بشكل مباشر، ومن العلامات التي يجب الانتباه لها عض الشفه المفاجئ أو الشفتين معا.

10 – كثرة الطرف:
طرف العين الكثير والغمز قد يعني أنهم يريدون أن يقطعوا الاتصال بالعين، ولذلك فقد ترى الكاذب يطرف بعينيه كثيراً أمامك.

مأساة الـ500 عام.. الملك الذي قتل أطفال أخيه ودفنهم تحت الدرج في برج لندن

شاهد أيضاً:


إقرأ المزيد