7 طرق لتوديع ترهلات ما بعد الولادة تمامًا
ماما حواء -

ترهلات البطن من أكثر المشكلات المزعجة التي تواجه الأم بعد الولادة، فكثير من الأمهات وحتى بعد وصولهن للوزن السابق للولادة، وأحيانًا للوزن المثالي لا يستطيعن التخلص من ترهلات منطقة البطن، في هذا المقال تجدين حلولًا سريعة وشاملة تساعدك في التخلص من تلك الترهلات والحصول على بطن مشدود ورائع.

1. الرضاعة الطبيعية:
نعلم جميعًا أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل، وقدرتها على منح الرضيع العناصر الأساسية التي يحتاجها في الأشهر الأولى من عمره، لكنها بالإضافة إلى ذلك مهمة كثيرًا للأم.
تساعد الرضاعة الطبيعية في التخلص من ترهلات البطن الناتجة عن الولادة، فهرمون الأوكسيتوسين الذي يفرزه الجسم أثناء الرضاعة يعمل على تقلص عضلات الرحم ورجوعها لحجمها الطبيعي، ومن ثم تبدأ البطن في الانكماش والعودة إلى حجمها المعتاد.

2. اليوجا:
تمارين البطن الاعتيادية مثل "Sit-ups" لن تساعدك كثيرًا في استرجاع شكل بطنك المشدود بشكلٍ كامل، هي تمارين مهمة ولكنها ليست كافية للوصول إلى هدفك.
الأكثر أهمية هو التركيز على التمارين التي تعمل على عضلات البطن العميقة، فأنتِ بحاجة إلى تقوية العضلات العميقة، حتى تستطيع التعامل مع الطبقة الخارجية، تمارين اليوجا المختلفة تساعدك في الوصول لهذا الهدف.

3. الجلوس والمشي بطريقة صحيحة:
في المرحلة الأولى بعد الولادة، تقضي معظم الأمهات وقتها في المنزل، إما جالسة أو ترضع طفلها أو تقوم بالأعمال المنزلية، من الطبيعي عدم قدرة البطن على العودة لشكلها الطبيعي مع هذا القدر القليل من النشاط.
أقل ما يمكنكِ فعله ولكن ستلاحظين تأثيره المذهل على شكل بطنكِ هو الجلوس والمشي والوقوف بطريقة صحيحة، في كل مرة تجلسين فيها يجب أن يكون ظهرك مستقيمًا بزاوية 90 درجة، ثم شدي بطنك لمدة 30 ثانية واتركيه مرة أخرى وهكذا، هذا التمرين البسيط لشد عضلات البطن تستطيعين القيام به عددًا لا نهائي من المرات خلال اليوم وفي كل الحالات، أثناء الجلوس أو المشي أو الوقوف.

4. النوم:
لن أستطيع إعطاء نصيحة للأمهات حول النوم في المرحلة الأولى بعد الولادة، جميع الأمهات يعانون من مشكلة النوم المتقطع وعدد الساعات القليلة، ومع هذا فالنوم الجيد من الأسباب الرئيسية التي تساعدك على التخلص من الوزن الزائد والترهلات.
لذا لدينا نصيحة أخرى، وهي الاستمتاع بفترات قيلولة مع طفلك الرضيع، حاولي النوم قدر المستطاع عندما ينام طفلك لكي تستطيعي ممارسة نشاطك باقي اليوم بشكل جيد دون توتر، بالإضافة إلى أن حصولك على قدرٍ كافٍ من ساعات النوم خلال اليوم يساعد عضلات بطنك على الرجوع لشكلها الطبيعي.

5. الأطعمة الصديقة للبطن:
بعد الولادة ليس الوقت المناسب للالتزام بأنظمة رجيم قاسية، الأفضل لكِ ولطفلك هو الالتزام بنظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم، والتركيز على طريقة الطهي الصحية، وشرب الماء والسوائل التي لا تحتوي على السكر بكميات كبيرة.
العناصر السليمة والمتكاملة في نظامك الغذائي من أهم عوامل التخلص من الترهلات في جسمك بالكامل وخصوصًا في منطقة البطن، لا تستبعدي أيًّا من العناصر الغذائية ومنها الكربوهيدرات، استخدمي الجيد منها والصديق للمعدة، مثل: الدقيق الكامل والأرز البسمتي أو البني والمكرونة البني.

6. وجبة الإفطار:
العناصر الموجودة في وجبة الإفطار هي ما يمنحك الطاقة خلال اليوم بأكمله، لا تستغني عنها بأي حال، يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على البروتين والخضراوات، ويمكنكِ التحلية بالموز وزبدة الفول السوداني لما يحتويانه من عناصر تعطي الجسم طاقة وقدرة على استكمال اليوم.

7. تجنبي الأطعمة الليلية:
هناك مجموعة من الأسباب تمنعك من خسارة الوزن والتخلص من الترهلات بعد الولادة منها الجوع الليلي، إذا شعرتِ بالجوع ليلًا فالخيارات الأفضل هي الزبادي والخضروات المختلفة أو ثمرة تفاح، تجنبي تناول الكربوهيدرات ليلًا والأطعمة الثقيلة، فتناول الطعام ليلًا من الأسباب الأكثر شيوعًا في زيادة ترهلات البطن.

التدوينة 7 طرق لتوديع ترهلات ما بعد الولادة تمامًا ظهرت أولاً على ماما حواء.



إقرأ المزيد