أهم نصائح للحامل في الشهر الثامن والتاسع
انا حامل -

ها قد وصلتِ لنهاية رحلة الحمل، واختفت بعض أعراض الشهور الأولى من الحمل وظرهت أعراض جديدة كثقل الحركة والحموضة الشديدة وآلام الظهر، وفي هذين الشهرين قد تأتيكِ أعراض مقدمات الولادة في أي لحظة، لذا فعليكِ أخذ جميع الاحتياطات على محمل الجد.

وفي هذا المقال سنعرض لكِ أهم نصائح للحامل في الشهر الثامن والتاسع

كوني نشيطة:

قد تبدو هذه النصيحة فيها الكثير من الخيال، فثقل جسدك الآن يمنعك من الحركة بشكل كبير وقد يؤدي التعب الذي تشعري به في الثلث الثالث من الحمل إلى نقص مستوى تحملك، ولكن الحقيقة هي أن البقاء نشيطة يبقيكِ بصحة جيدة مع اقترابك من نهاية فترة الحمل. يقول جينجر جارنر أخصائي علاج طبيعي مرخص ومدرب رياضي ومعالج اليوغا المحترف في إميرالد آيل بولاية نورث كارولينا “إن اللياقة البدنية أثناء الحمل ، وخاصة الثلث الثالث من الحمل ، يمكن أن تقلل من إدراك الألم وتحسّن من قدرة رئة الأم. ويمكن تقصير وقت المخاض إذا تحسنت الأم من الصحة البدنية والعقلية – مما يسمح لها بالضغط المنتظم على عضلات البطن” وليس معنى ذلك أن عليكِ أن تذهبي إلى الصالة الرياضية سبعة أيام في الأسبوع لتظلي بصحة جيدة ؛ يمكنك الذهاب في نزهة كل يوم ، والانضمام إلى فصل التمارين الرياضية السابق للولادة، كل هذا سيساعد في الحفاظ على صحتك وتخفيف بعض الأوجاع والآلام التي كنتِ تشعري بها.
إذا كنتِ لا تزالين تعانين من نوبات الغثيان في الصباح أو في أي وقت آخر من اليوم ، فإن المشي يساعدك، تنصح بذلك جينيفر تاكر أخصائية التمرين حول الفترة المحيطة بالولادة في كاليفورنيا.

تغلبي على شهيتك:

في هذه الفترة من الحمل تزداد شهية الحامل بشكل كبير، ولكن عليكِ معرفة أن جسمك وطفلك لا يتطلبان منك سوى استهلاك ما بين 400 إلى 500 سعر حراري إضافي يوميًا. (أي ما يعادل بضع أكواب من الحليب قليل الدسم وحفنة من اللوز.) لا يوفر الآيس كريم والذهاب في وقت متأخر من الليل إلى خزانة الوجبات السريعة أي شيء آخر غير السعرات الحرارية الفارغة التي ستلتف حول الوركين لفترة طويلة بعد ولادتك.

للمساعدة على البقاء مشبعة ومنع الغثيان ، حاولي تقسيم كمية السعرات الحرارية إلى حوالي ست وجبات صغيرة يوميًا. لتحقيق أقصى استفادة من السعرات الحرارية التي تتناوليها.

تناولي مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات للحصول على العناصر الغذائية الخاصة بك والمساعدة في تجنب الإمساك.

استمري في تناول فيتامين ما قبل الولادة وحافظي على مزيج صحي من منتجات الألبان والكربوهيدرات والبروتين. تذكري دائمًا عند تحديد خياراتك الغذائية، حاولي البحث عن خيارات طبيعية قدر الإمكان. كما تقول تاكر ، “فكري في التفاح بدلاً من فطيرة التفاح”.

دللي نفسك:

خلال الأسابيع القليلة المقبلة ، ستخضع حياتك إلى الكثير من التغييرات. بينما يكون طفلك الذي لم يولد بعد دافئًا وهادئًا ومريحًا في محل إقامته الحالي، استغلي هذه الأسابيع القليلة الباقية لتدليل نفسك حقًا بحيث تشعري بالراحة والانتعاش قدر الإمكان قبل الوصول لليوم المنتظر، قومي بزيارة الصالون للتجميل، واحصل على تدليك، واستمتعي قليلاً بالتسوق مع الصديقات، وتمتعي بحوض الاستحمام (معتدل الحرارة) أو على الأريكة مع كتاب تحبيه، فلن يعود هذا الوقت قريبًا.

حافظي على استرخاء عقلك وجسمك خالٍ من الإجهاد قدر الإمكان، تقدم “تاكر” بعض النصائح: “اقضِ وقتًا ممتعًا للقيام بشيء ينشط عقلك ويجعلك تشعرين بالانتعاش. ابدأي في نزهة واستنشاق في الهواء المنعش، حددي موعدًا أسبوعيًا للمشي والتحدث مع صديقة، أو خوض درسًا لليوجا قبل الولادة أو مارسي السباحة”. قد لا ترغبي بالقفز في الماء الآن ، لكن غمر نفسك فيه قد يساعد في تخفيف ضغط طفلك على المثانة والظهر. (لا تندفعي إلى حمام السباحة بسرعة كبيرة).

جسدك يحاول أن يقول لك شيئًا:

انتبهي لجسمك وطفلك منذ دخولك شهرك الثامن لأنه سيساعدك حقًا في الوصول إلى المرحلة الأخيرة من الحمل. عندما يقول لك جسمك أنكِ متعبة ، استمعي له واستريحي، عندما يقول لكِ أن الوقت قد حان لتناول الطعام ، فاحرصي على تناول وجبة خفيفة صحية. تشارك “تاكر” بعض النصائح إذا كنتِ تشعريني بالتوتر: “جربي هذا التمرين السريع للاسترخاء كلما بدأ الإجهاد: خذي وقتك لنفسك. اجلسي بشكل مريح على الكرسي أو السرير أو الأريكة أو على الأرض. أغمضي عينيك، ضعي يدك على بطنك وتواصلي مع طفلك واستنشقي برئتيك الهواء واخرجي الهواء خارج رئتيك، وتقلصي عضلات البطن ، كأنكِ تحتضني طفلك، كرري ذلك لمدة خمسة مرات ”

من المحتمل أن تبدأ في تجربة انقباضات براكستون هيكس هذا الشهر، هذه انقباضات خفيفة تستعد لجسمك للحدث الكبير، إذا لاحظتِ أنها تأتي أكثر من أربع مرات في الساعة أو تزداد قوة أو أي تورم أو نزيف ، اتصلي بطبيبك على الفور. يعد الشهر الثامن والتاسع من الحمل أيضًا وقتًا مناسبًا لمراقبة طفلك بعدد الركلات، احسبي عدد الحركات التي تشعر بها خلال ساعة واحدة، إذا لاحظتِ انخفاضًا في الحركة، فاتصلي بطبيبك على الفور.

تحذيرات واحتياطات في الحمل في الشهر الثامن والتاسع:

يجب الاتصال بالطبيب على الفور عند الشك في بدء آلام الولادة.

إذا استمر الحمل بعد إتمام الشهر التاسع، فيتدخل الطبيب لتحفيز الولادة، أو يتدخل لإجراء الولادة القيصرية.

يجب التماس العناية الطبية الفورية في الشهر التاسع من الحمل عند الشعور بألم البطن الشديد أو المستمر، أو النزيف المهبلي أو التقلصات الرحمية، أو التبول بألم، أو التورم الغير طبيعي، أو أي اضطرابات بصرية، أو الحمى، أو القيء.

المصادر:

dailymedicalinfo.com

mom.com



إقرأ المزيد