زهرة الربيع المسائية: لا تفوت فوائدها
ويب طب -

زهرة الربيع المسائية هي زهرة يمكن الاستفادة من كافة أجزائها وبأشكال وهيئات مختلفة، وأهم مستخلصاتها وأكثرها شيوعاً هو زيت زهرة الربيع المسائية. إليك أهم المعلومات حول فوائد هذه الزهرة واستخداماتها:

مقدمة عن زهرة الربيع المسائية

تشكل قارة أمريكا الشمالية الموطن الأم لزهرة الربيع المسائية، ويصنع زيت هذه الزهرة من خلاصة بذورها، وهو أكثر منتجات الزهرة شيوعاً واستخداماً، ويتميز بمحتوياته الغنية بالأحماض الدهنية الجيدة وأحماض أوميغا 6 بشكل خاص.

فوائد زهرة الربيع المسائية

إن لزهرة الربيع المسائية وزيتها العديد من الفوائد الصحية والجمالية، وهذه قائمة بأهمها:

1- السيطرة على سكر الدم

بدأت بعض الدراسات تظهر أن لزهرة الربيع المسائية وزيتها قدرة مختلفة على خفض مستويات سكر الدم، كما أن هذا النوع من الزيوت قد يكون مفيداً بشكل خاص لمرضى السكري، لأنه يحمي الأعصاب من الإصابة بأي خلل قد ينتج عن مرض السكري.

وتقول بعض الدراسات أن الضرر الذي قد يحدثه مرض السكري على الأعصاب الطرفية من الممكن عكسه بالكامل باستخدام هذا الزيت بطريقة مناسبة.

2- لصحة المرأة

إن زيت زهرة الربيع المسائية مفيد بشكل خاص لصحة المرأة، خاصة النساء في سن انقطاع الطمث، وهذا الزيت وحسب ما أظهرت الدراسات قد يساعد على تخفيف الأعراض المرافقة لانقطاع الطمث دون التأثير سلباً على هرمونات المرأة.

ومن الأعراض التي يساهم هذا الزيت في تخفيفها: الهبات الساخنة، ألم الثدي.

كما أظهرت إحدى الدراسات مؤخراً أن زيت زهرة الربيع قد يساعد على تخفيف الأعراض المرافقة للمتلازمة السابقة للحيض، ولكن لا زال الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات والأدلة.

3- علاج الأكزيما وحب الشباب

يساعد زيت زهرة الربيع المسائية على تقليل الالتهابات في البشرة بشكل عام، مما يخفف من مظهر حب الشباب، كما يساعد البشرة على الاحتفاظ برطوبتها.

كما قد يساعد هذا الزيت على علاج العديد من الحالات الجلدية، مثل التهاب الشفة والأكزيما والصدفية، ويساعد استعماله المنتظم على إضفاء نضارة على البشرة وتحسين مرونتها وتخفيف اثار التعب التي قد تظهر عليها.

4- تحسين الخصوبة

يساعد استعمال زهرة الربيع المسائية بانتظام على تحسين تدفق الدورة الدموية في الجسم بشكل عام، وفي المنطقة التناسلية لدى الرجال بشكل خاص، ما قد يحسن من أداء الرجل الجنسي إذا كان يعاني من مشاكل سببها ضعف الدورة الدموية في أعضائه التناسلية.

5- لصحة العظام والمفاصل

أحد أهم فوائد زيت زهرة الربيع المسائية وأكثر استخداماته شيوعاً هو في حالات الأمراض المتعلقة بالعظام، إذ أن لهذا الزيت قدرة على زيادة كثافة العظام، ومنع تداعي وخسارة الكتلة العظمية مع التقدم في العمر، مما يخفض من فرص الإصابة بهشاشة العظام.

كما يساعد الزيت على تخفيف الأعراض الظاهرة لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي وبشكل كبير وملحوظ.

6- لصحة القلب

مع أنه من المفترض أن الدهون لا تفيد القلب، إلا أن الدهون الموجودة في زهرة الربيع المسائية تحفز الدورة الدموية وتزيد القلب صحة وقوة.

كما أن زيت زهرة الربيع المسائية قد يساعد على منع تراكم الدهون في الشرايين، مما يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض أخرى عديدة مثل ارتفاع ضغط الدم.

7- فوائد أخرى

كما أن لزهرة الربيع المسائية وزيتها فوائد أخرى عديدة، مثل:

  • مكافحة مرض السرطان.
  • خسارة الوزن الزائد.
  • تحفيز الولادة.
  • مكافحة مرض رينود.
  • تحسين صحة الكبد ومكافحة أمراضه.
  • إعادة التوازن للهرمونات.
  • تسكين الالام المختلفة.
محاذير ومخاطر

رغم أن زهرة الربيع المسائية تعتبر امنة نسبياً، إلا أن هذا لا يعني عدم وجود أضرار لها، فقد يكون لاستعمالها أضرار ومضاعفات جانبية عديدة، خاصة عند استعمالها بإفراط، كما يلي:

  • بسبب قدرة زيت زهرة الربيع المسائية على خفض ضغط الدم، فإن الإفراط في استهلاكها قد يسبب حالات خطيرة من انخفاض ضغط الدم.
  • قد تتسبب خلاصة هذه الزهرة بانخفاض خطير في سكر الدم عند استعمالها بإفراط.
  • رد فعل تحسسي محتمل، ترافقه أعراض مثل: التقيؤ، ألم البطن، الأرق، جفاف الفم، طفح جلدي، مشاكل وصعوبات في التنفس.
  • مشاكل نزف الدم.
  • مشاكل عصبية قد تحفز أموراً مثل التشنجات أو الصداع والشقيقة.
  • مشاكل في الحمل عند استهلاكه من قبل الحوامل، إذ أن لزيت زهرة الربيع المسائية قدرة محتملة على تحفيز الولادة أو الإجهاض.

كما يفضل تجنب كبسولات خلاصة زهرة الربيع المسائية وزيتها في حال كان الشخص يتناول أدوية لأمراض مثل: الشيزوفرينيا، السرطان.



إقرأ المزيد