اطعمة ممنوعة للرضع: احذري منها
ويب طب -

إن تربية طفل سليم عقلياً وجسدياً هي تحدي ليس صعباً، لا سيما إذا ما قمت باتباع الإرشادات التغذوية الصحية. وفي هذا المقال سوف نضع لك قائمة تفصيلية بأطعمة قد تؤذي طفلك الرضيع، لذا يفضل تجنبها:

1- العسل

قد يحتوي العسل على نوع خاص من البكتيريا التي تسبب التسمم السجقي (التسمم الممباري)، وهي حالة قد يتمكن جسم الشخص البالغ من مقاومتها واحتوائها بسرعة، ولكن جسم الرضيع قد يعجز عن ذلك.

2- عصير الفواكه

يفضل تجنب إعطاء الرضيع أي نوع من عصير الفاكهة الطبيعي والصناعي قبل بلوغ الطفل عمر 6 أشهر على الأقل، إذ أن الجهاز الهضمي للرضيع قد يتهيج من الأحماض الموجودة في هذه العصائر.

مع العلم أن العصائر التي قد تكون أخف قليلاً على معدة الرضيع للبدء بها بعد عمر 6 أشهر (بعد تخفيفها بالماء) هي: عصير العنب، عصير التفاح، عصير الإجاص.

3- السمك

مع أن السمك وبشكل بديهي قد يبدو أحد أكثر الأطعمة نفعاً وإفادة للجسم، إلا أن إعطاءه للطفل قد يكون أمراً خطيراً، وذلك لاحتواء بعض أنواع السمك على مستويات عالية من مادة الزئبق الضارة.

لذا يفضل الحذر بشكل خاص من أنواع مثل التونة والمكريل والقرش، أما الأنواع الأكثر أماناً فهي الجمبري والسكالوب والسلمون البري.

ولا تنسى أن البعض يعاني من حساسية تجاه الأسماك، لذا وقبل إعطاء الأسماك للطفل في سن متقدمة قليلاً، يجب التأكد من أنه لا يعاني من حساسية من السمك أولاً.

4- زبدة الفستق

تمثل زبدة الفستق خطراً على صحة الرضيع من أكثر من ناحية:

  • قد تحتوي زبدة الفستق على أجزاء صلبة من الفستق قد تعلق في حلق الطفل وتسبب اختناقه.
  • تعتبر زبدة الفستق من الأطعمة الشائعة المسببة للحساسية.

لهذه الأسباب يفضل تجنب إعطاء زبدة الفستق تماماً للرضع.

5- أنواع معينة من الخضراوات

تتميز بعض أنواع الخضروات باحتوائها على مستويات عالية جداً من النترات لا تستطيع معدة الرضيع استيعابها وهضمها، مثل: السبانخ، الشمندر، السلق، الخس.

لذا، وعندما ترغب في إعطاء رضيعك بعض الخضراوات الصحية، تستطيع اختيار أنواع منخفضة في النترات، مثل: البطاطا الحلوة، القرع.

6- حليب البقر والماعز

يجب عدم إدخال أي نوع من أنواع حليب الحيوانات (حليب البقر، حليب الماعز) أو النباتات (حليب الصويا) إلى نظام الطفل الغذائي قبل بلوغه عمر السنة.

إذ يحتوي حليب البقر وحليب الماعز مثلاً على مستويات عالية من البروتينات والمعادن التي قد تضر كلية الرضيع.

7- الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة بأنواعها غالباً على مستويات عالية من السكريات والكافيين، وهي مواد سوف تزيد من نشاط الرضيع وسوف تقلل من رغبته في النوم، خاصة ليلاً، كما أنها ستلحق الضرر بأسنان طفلك في مراحل نموه المبكرة.

8- الحمضيات والتوت بأنواعه

من الصعب على جهاز الرضيع الهضمي تفكيك وهضم التوت بأنواعه المختلفة، سواء الفراولة أو التوت الأزرق البري أو التوت الأحمر.

أما الحمضيات، فإن الأحماض فيها تجعلها تضايق معدة الرضيع عند تناولها، مثل: البرتقال، الجريب فروت، الأناناس.

9- الأطعمة المثير للحساسية

هناك مجموعة من الأطعمة التي تعتبر من مثيرات الحساسية الشائعة، والتي يفضل تجنبها تماماً في المراحل الأولى من حياة الرضيع، وإعطاؤها له فقط بعد بلوغه عمر السنة على الأقل مثل: البيض، المحار، الطماطم، القمح.

10-  أطعمة أخرى

كما يفضل تجنب إعطاء الرضيع الأطعمة التالية:

  • منتجات الحبوب غير المعالجة وغير الكاملة، من أرز ومعكرونة وطحين وغيرها.
  • الحلويات ومصادر السكر بشكل عام، خاصة السكاكر الصلبة.
  • اللحوم المعالجة والمدخنة.
  • حبات العنب الكاملة.
  • الفشار.
  • الخضراوات النيئة بشكل عام.
  • الأجبان غير المعقمة.
  • المكسرات.
  • الأطعمة المملحة، مثل رقائق البطاطا المقلية والبسكويت المملح.


إقرأ المزيد