العبب: نبتة بفوائد مذهلة!
ويب طب -

تتميز نبتة العبب بفوائد عديدة وكثيرة للصحة الجسدية والنفسية والجمال، وفي هذا المقال سوف نستعرض أهم التفاصيل التي عليك معرفتها عن العبب.

ما هو العبب؟

العبب (أو العبعب) هو نوع من النباتات المستخدمة بكثرة في الطب الصيني التقليدي، كما يعرف كذلك باسم الجنسنج الهندي، ولهذه النبتة ثمار كرزية صغيرة حمراء اللون جعلت الصينيين يطلقون عليها اسم كرز الشتاء.

وتتميز هذه النبتة بفوائدها العديدة، ومن أهم هذه الفوائد قدرة العبب على مكافحة التوتر.

فوائد العبب

سوف نفصل فيما يلي أهم فوائد العبب العديدة للصحة:

1- تحسين صحة الغدة الدرقية

أحد أهم فوائد العبب هو قدرته على تخفيف أعراض كسل الغدة الدرقية وتحسينها بشكل كبير، بالإضافة لمكافحة أي مشاكل في الغدة الدرقية بشكل عام.

وجزء من سبب فاعلية العبب في حالات أمراض الدرقية يعود لكون العبب أحد النباتات المساعدة على خسارة الوزن الزائد، خاصة وأن مشاكل الغدة الدرقية تسبب مشاكل في ارتفاع وانخفاض الوزن.

مواضيع ذات علاقة
2- تنظيم مستويات السكر في الدم

لسنوات طويلة تم استخدام العبب (أو الأشوجندا) كوصفة تقليدية في الطب البديل لخفض السكري المرتفع والحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن الحدود الطبيعية.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن جذور العبب وأوراقه تحتوي على فلافونيدات خاصة قد تساعد على علاج مرض السكري.

3- تحسين صحة القلب

لنبتة العبب العديد من الفوائد الخاصة بصحة القلب وجهاز الدوران، إذ أن العبب قد يساعد في علاج الحالات التالية:

4- مكافحة القلق والتوتر والاكتئاب

من أهم فوائد العبب المعروف قدرة هذه النبتة على مكافحة التوتر والقلق وكذلك الاكتئاب، وذلك بسبب قدرة العبب على تقليل مستويات الكورتيزول في الجسم بالإضافة إلى احتواء العبب على مواد مهدئة بطبيعتها تساعد على استرخاء الأعصاب.

ومن الجدير بالذكر التنويه إلى أن البعض ينصح باستعمال العبب كبديل لأدوية القلق المزمن، إذ أن له ذات تأثير وفاعلية الأدوية المستخدمة طبياً في علاج القلق مع مضاعفات جانبية محتملة أقل من تلك التي قد ترافق الأدوية.

5- حماية خلايا الدماغ ومكافحة الزهايمر

نظراً لقدرة العبب على مقاومة التوتر والقلق وعلاجهما، فإنه قد يساعد بشكل كبير على حماية الجهاز العصبي والخلايا العصبية، بما في ذلك خلايا الدماغ، ما يمنع تداعي وشيخوخة خلايا الدماغ المبكرة ويعزز الذاكرة.

كل هذا يجعل العبب فعالاً في الحماية من المشاكل والأمراض العصبية والنفسية المختلفة، خاصة مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

6- تحسين صحة الرجال الجنسية

أحد أهم فوائد و استخدامات العبب هي تلك المتعلقة بتعزيز الصحة الجنسية لدى الرجال، إذ يساعد العبب على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال وعلاج ضعف الانتصاب.

يؤثر العبب على مستويات التستوستيرون في جسم الرجل فيرفعها، كما يساعد على تحسين عدد وجودة وحركة الحيوانات المنوية.

7- مكافحة السرطان

بدأت بعض الدراسات تظهر مؤخراً أن العبب قد يكون أحد العلاجات البديلة الواعدة مستقبلاً في مجال أمراض السرطان، إذ قد يساعد على قتل الأورام السرطانية ومنع الخلايا السرطانية من النمو والانتشار.

كما أن أخذ جرعات محسوبة بدقة من العبب مع العلاج الكيماوي لمرض السرطان، قد يقلل وبشكل كبير من الأعراض الجانبية المرافقة للعلاج.

8- فوائد أخرى

كما أن للعب العديد من الفوائد الأخرى، مثل:

  • تعزيز المناعة وتقويتها.
  • تحسين صحة العيون ومكافحة أمراضها مثل الساد.
  • تحفيز نمو العضلات وزيادة حجمها.
  • تعزيز إنتاج خلايا الدم.
محاذير ومخاطر

مع أن الجرعات الخفيفة والمتوسطة من العبب تعتبر امنة نسبياً، إلا أنه يفضل استشارة الطبيب قبل البدء بتناول هذه الجرعات، فقد يحمل العبب مخاطر محتملة على الفئات التالية:

  • النساء الحوامل، فقد يسبب العبب الإجهاض.
  • النساء المرضعات، فلا زالت تأثيرات العبب على المرضعات قيد البحث.
  • المصابون بأمراض مثل الذئبة والتصلب اللويحي والتهاب المفاصل الروماتويدي، فقد يزيد العبب أعراض هذه الأمراض سوءاً.
  • المرضى الذين يتناولون أي نوع من الأدوية، إذ قد يكون للعبب تفاعلات سلبية محتملة مع الأدوية، خاصة أدوية السكري والأرق والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم.
  • المقبلون على عملية جراحية، يجب التوقف عن تناول العبب قبل أسبوعين على الأقل من موعد أي عملية جراحية تحتاج لتخدير.

كما يفضل الالتزام دوماً بالجرعات التي حددها الطبيب، فالجرعات الزائدة من العبب قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والغثيان والام المعدة.



إقرأ المزيد